الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

عُمان مترددة من التطبيع العلني خشية من تضرّر علاقاتها مع إيران

قال مصدر إماراتي رفيع المستوى إن "سلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في الخليج التي تدير حوارًا مع إيران، وأن السبب الوحيد لعدم إقامتها علاقات علنية كاملة مع "إسرائيل" هو الخوف من تضرّر علاقاتها مع إيران بشكل كبير"، بحسب ما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم".

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنها دبلوماسية عربية، قولها إن "البحرين كانت مترددة في الانضمام للاتفاق بفعل خوفها من ردّ الفعل الإيراني".

وأضافت أن هذا يأتي على وجه الخصوص لأن "الحكم في البحرين سنيّ وثلثي سكان البحرين من الشيعة، في وقت لا تخفي إيران أطماعها، لكن بعد أن وقّعت الإمارات على الاتفاق مع "إسرائيل" بدعم سعودي، أدركوا في المنامة أن بمقدورهم الاعتماد على دعم الرياض وضمانات من واشنطن".

وذكرت أنه بسبب ذلك فإن "الانضمام للاتفاق التاريخي الذي ستستفيد منه كل الأطراف، ولهذا من الواضح أن دولا أخرى ستنضم قريباً".

كما نقلت الصحيفة ما سمّته بـ "اتفاق وإجماع عند دبلوماسيين عرب على أن السعودية لن تنتقل لعلاقات علنية كاملة على ضوء التزامها تجاه القضية الفلسطينية".

وتأتي هذه التصريحات للصحيفة الإسرائيلية بالتوازي مع إعلان رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، مساء أمس الأحد، قبل توجهه ضمن الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، أن دولاً إضافيةً ستنضم للاتفاقيات مع "إسرائيل".

 



 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة