الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

الخارجية السعودية: لن نحذو حذو الإمارات لكن مع تحقيق السلام كل شيء محتمل

الخارجية السعودية: لن نحذو حذو الإمارات لكن مع تحقيق السلام كل شيء محتمل
الخارجية السعودية: لن نحذو حذو الإمارات لكن مع تحقيق السلام كل شيء محتمل

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن المملكة "لن تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع الاحتلال في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين".


وأوضح ابن فرحان أن المملكة ملتزمة بخطة السلام العربية، قائلًا: "هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى حل للنزاع والتطبيع الإسرائيلي مع جميع الدول".



وأضاف "عندما نصل إلى السلام بين فلسطين و"إسرائيل"، فإن كل شيء محتمل".



وأضاف أن "المملكة العربية السعودية تؤكد التزامها بالسلام خيارًا استراتيجيًا، واستناده على مبادرات السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية"، وأضاف "حين يتحقق ذلك، تصبح كل الأمور ممكنة".



وهذا أول رد فعل للرياض على الاتفاق بعد صمتٍ قارب الأسبوع، إذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الخميس الماضي، عن توصُّل الإمارات والاحتلال لاتفاق تطبيع كامل العلاقات بينهما، وبدء الإجراءات التنفيذية لهذا الاتفاق.



خلال السنوات القليلة الماضية، ظهرت العديد من التغيرات والتحركات التي دلّت على تطوّر العلاقات بين الاحتلال ودول الخليج، إذ جاء قرار الداخلية الإسرائيلية بإتاحة السفر بشكل رسمي إلى الأراضي السعودية ليؤكد ذلك، رغم أن الموقف السعودي الرسمي كان الرفض المشروط.



كما تضمّن هذا التقارب زيارات متبادلة واتفاقيات سريّة انعكست على المجال الثقافي، إذ برزت خلال موسم رمضان الماضي مسلسلات من إنتاج سعودي تروّج التطبيع علانية، وهذا نفس الذي حصل مع الإمارات خلال السنوات الماضية وصولًا إلى التطبيع الكامل.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة