الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

باحث سعودي ينشر مقالًا في مجلة إسرائيلية ويدعي أن النبي محمد "صديق لليهود"

باحث سعودي ينشر مقالًا في مجلة إسرائيلية ويدعي أن النبي محمد "صديق لليهود"
باحث سعودي ينشر مقالًا في مجلة إسرائيلية ويدعي أن النبي محمد "صديق لليهود"

نشر باحث سعودي مقالاً باللغة العبرية في مجلة تصدر عن جامعة إسرائيلية، في سابقة هي الأولى، إذ أعلنت جامعة تل أبيب أن محمد الغبان الباحث السعودي وأستاذ اللغة العبرية في جامعة الملك سعود نشر مقالاً في مجلة "كيشر".


ويحاول المقال الذي نشر بالعبرية كما يقول كاتبه "تحسين صورة النبي محمد في أعين اليهود"، إذ جاء تحت عنوان "مساهمة في تحسين صورة النبي محمد في أعين الجمهور الإسرائيلي: تحالفات ومراسلات محمد مع يهود شبه الجزيرة العربية".



وقال الغبان في مقاله إن "نبي الإسلام أقام علاقات جيدة مع اليهود، واشتبك معهم في أمور سياسية فقط وليست دينية على الإطلاق"، بحسب صحيفة "إسرائيل اليوم".



وأشارت الصحيفة إلى أن المقال جاء على "وقع أصوات في السعودية ورابطة العالم الإسلامي تدعو إلى استغلال الحوار بين الأديان للتعاون مع الجاليات اليهودية وإسرائيل لتحقيق السلام".



من جانبه، قال البروفيسور الإسرائيلي رعنان رين من معهد روزنفيلد بجامعة تل أبيب إن "أهمية المقال تنبع أولا وقبل كل شيء في أنها المرة الأولى التي يختار فيها باحث سعودي بارز نشر مقال أكاديمي في مجلة أكاديمية إسرائيلية، بهدف إزالة الحواجز وتأليف القلوب بين الشعوب".



وأضاف رين في حديث للصحيفة "كلي أمل في أن يكون التعاون الأكاديمي هو خطوة أخرى على طريق التعاون الاقتصادي والسياسي".



خلال السنوات القليلة الماضية، ظهرت العديد من التغيرات والتحركات التي دلّت على تطوّر العلاقات بين الاحتلال ودول الخليج، إذ جاء قرار الداخلية الإسرائيلية بإتاحة السفر بشكل رسمي إلى الأراضي السعودية ليؤكد ذلك، رغم أن الموقف السعودي الرسمي كان الرفض المشروط.



كما تضمّن هذا التقارب زيارات متبادلة واتفاقيات سريّة انعكست على المجال الثقافي، إذ برزت خلال موسم رمضان الماضي مسلسلات من إنتاج سعودي تروّج التطبيع علانية.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة