الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

تشيلي.. حركة المقاطعة تدعو للعمل ضد شركة أكسا للتأمين

تشيلي.. حركة المقاطعة تدعو للعمل ضد شركة أكسا للتأمين
تشيلي.. حركة المقاطعة تدعو للعمل ضد شركة أكسا للتأمين

دعت حركة المقاطعة في تشيلي إلى العمل ضد شركة التأمين الفرنسية أكسا بسبب استثماراتها في 5 بنوك إسرائيلية تمول بشكل مباشر المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، و شركة "إلبيت سيستم" الإسرائيلية لتصنيع الأسلحة المستخدمة ضد الفلسطينيين.


وكانت حركة المقاطعة قد دعت إلى الحشد ضد شركة "أكسا" من خلال إرسال وثيقة اعتراض إلى مدرائها للمطالبة بإنهاء تعامل الشركة، مع شركات الأسلحة والبنوك الإسرائيلية التي تدعم المستوطنات، وتستفيد من نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.



وبيّنت أن "أكسا" الفرنسية تستثمر أكثر من 91 مليون دولار في (Elbit Systems) التي تُعد أكبر شركة للمعدات العسكرية لدى الاحتلال الإسرائيلي، حيث تساهم في قتل الفلسطينيين وملاحقتهم.



وقالت الحركة إن شركة Elbit Systems وبنوك Bank Hapoalim وBank Leumi وMizrah Tefahot والبنك الدولي الأول الإسرائيلي وبنك الخصم الإسرائيلي، تدعم جميعها المستوطنات الإسرائيلية والبنية التحتية المرتبطة بها بالإضافة إلى استخدامها غير القانوني للقوة المسلحة ضد الفلسطينيين.



وجاء في الوثيقة التي نشرتها الحركة إنه "لا شك في أن البنوك هي العمود الفقري للمستعمرات الإسرائيلية لتمويلها المباشر للاستثمارات الخاصة والحكومية في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ حيث تعتبر المستعمرات الإسرائيلية جرائم حرب حسب القانون الدولي".
واعتبرت أن هذا يجعل "أكسا" متواطئة في انتهاكات خطيرة للقانون الدولي.



ودعت الأشخاص "للمشاركة في مطالبات وقف مساعدة أكسا لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي"، مبينةً أنه رغم اتخاذ الشركة لخطوةٍ أولى من خلال شركتها الفرعية "أكسا آي إم"، بالتخلي عن الاستثمارات في Elbit Systems في ديسمبر الماضي، إلا أنها لا زالت مستمرة في التواطؤ بنظام الفصل العنصري.



وتُعد "أكسا" أكبر شركة تأمين فرنسية في العالم حيث يتجاوز دخلها السنوي 120 مليار دولار وتدير أصول بحوالي تريليون دولار، ولها حضور في 60 دولة حول العالم.



يذكر أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نشرت يوم الأربعاء 12 فبراير، القائمة السوداء الخاصة بالشركات العاملة في المستوطنات، والتي تضم 112 شركة تمارس أنشطة تجارية في المستوطنات، ضمنها شركة التأمين الفرنسية "أكسا".


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة